مواصفات موقع الويب الناجح - ج1
أفضل شركات تصميم منصة تعليمية ودورات اونلاين
29 أغسطس، 2021
تصميم منصة لادارة مدرسة مطابقة لمعايير المركز الوطني للتعليم الإلكتروني
29 أغسطس، 2021
4.7
(3922)

13 Core Metrics To Measure Your Website Success « SEOPressor – WordPress SEO Plugin

 

ضرورة التعرف على مواصفات الموقع الالكتروني الناجح : من الطبيعي أن ترى تزايد إقبال الشركات على

الإنترنت للإعلان عن أعمالها ومنتجاتها، فاليوم بات المجال الافتراضي سوقاً لا تعرف حداً ولا معوقات، وفرصة

للشركة أو رائد الأعمال الذي يحلم بإيصال عمله التجاري أو البزنس إلى قارات أخرى ودول عالمية.

إذا كنت تقرأ مقالي هنا، فبالتأكيد لديك موقع ويب على الإنترنت أو لديك بعض الآمال التي تتمنى تحقيقها

على صعيد أعمالك وتحلم بالعالمية. 

أو على الأقل تفكر في إنشاء موقع لأعمالك وتريد أن تبدأ من الأول بالشكل والأسلوب الصحيح، وأنت في

الحالتين على حق، فمن الضروري أن يكون موقعك احترافياً بعكس تميّز أعمالك وجودة وعراقة منتجاتك، فهو

يمثل واجهة التواصل الأولى بين شركتك وأعمالك التجارية وكذلك بين العملاء المحتملين والمتوقعين

الذين يصلون إليه.

هل أدركت أهمية العناية بموقع الويب سايت لديك؟ اقرأ هذا المقال الذي يحدّثك باختصار وأسلوب

مبسط جداً عن 21 ميزة ومتطلب يجب أن تحققها في موقعك لتنال فرصة العالمية والتألق دولياً بموقعك.

حظاً طيباً.

شركة تصميم مواقع فى السعودية ــ اتصل الآن 0582577809

.

ما هي مواصفات الموقع الالكتروني الناجح ؟

21 ميزة تعكس احترافية موقعك

.

هناك بعض النقاط الجوهرية والتفاصيل التي يجب أن تنتبه إليها في موقعك إذا كنت تتمنى أن يحظى

المستخدم والمتصفح بتجربة لا مثيل لها في موقعك ويسّوق لك وأعمالك من تلقاء نفسه. تعرّف عليها.

.

1- موقع له دومين خاص وسهل يعبر عن مضمون العمل التجاري ويميز الشركة

ما هو الدومين؟ هو ببساطة عنوان الـ URL الذي يظهر للزبائن أعلى الصفحة عندما يدخلون إلى الصفحة

الرئيسية في موقعك.

بكلمات أخرى، يمثل الدومين عنوان موقعك، اسم موقعك الأساسي بين نتائج صفحات الويب، كما لو كان هوية

موقعك، وكلما كان مميزاً ويحمل اسم شركتك وطبيعة عملك وكان مختصراً، كلما ساعد ذلك شركتك على البقاء

طويلاً في أذهان الجمهور.

حاول دوماً أن تشتري نطاق أو دومين خاص، توجد أسعار مميزة ورخيصة تناسب جميع الإمكانيات، فعندما

تشتري دومين يزداد إعجاب الناس بموقعك، وينقل لهم صورة عن احترافيتك وعن مدى شهرة شركتك في

السوق، لهذا حاول أن تؤمن ذلك في موقعك.

كما أن السيو (جوجل يعطي الأفضلية وعلامات أعلى للمواقع التي يكون لها URL مخصص و دومين

أو نطاق خاص).

.

2- موقع سهل القراءة وهادف User Friendly

نقطة بديهية وميزة أساسية، تخيل أن يدخل أحد العملاء المحتملين إلى موقعك ولا يفهم له مخرجاً ولا مدخلاً،

لا يعرف من أين يشتري ولا من أين يدفع… 

ألا ترى أنه قد تزداد احتمالات خسارة مثل هذا الزبون في مثل هذه المواقف؟ من الأساسي أن يكون موقعاً

هادفاً أي أن يكون مبنياً في الأساس على مساعدة الزبون في أمرين:

– التعرف أكثر على شركتك وأعمالك التجارية والمنتجات التي تقدمها

– الشراء من موقعك أو التواصل معك للمجيء إلى شركتك والتعاقد على خدماتك.

.

3- قابل للتصفح على أي شاشة أو جهاز Responsive

كما نعلم ونتحدث كثيراً عن هذه النقطة في أغلب المقالات التي نكتبها: هناك أعداد كبيرة من المستخدمين

يعتمدون على هواتفهم المحمولة، أجهزة الآيباد والآيفون في الاتصال بشبكة الانترنت وتصفح المواقع.

لهذا السبب بالذات يجب أن تركز جميع جهودك التسويقية على كسب هذه الفئات والأعداد الهائلة، بأن يكون

لموقع الويب إصدارات تتناسب مع جميع الأجهزة ومقاسات الشاشات المختلفة لتؤمن للمستخدم تجربة

تصفح مميزة ويستطيع بذلك رؤية جميع معلومات وعلامات تبويب الموقع.

خمس طرق لتحسين فعالية موقعك على الهواتف المحمولة

.

4- لغة الموقع هي لغة الجمهور المستهدف للموقع

كم من مرة دخلت إلى أحد المواقع ولم تفهم بالإجمال ما يتحدث عنه الموقع مع أنه مكتوب باللغة العربية؟

هناك الكثير من التفاصيل التي يجب أن تراعيها لترى موقعك يتمتع بمواصفات الموقع الالكتروني الناجح ،

إحداها هي أن تكتب بلغة يفهمها الجمهور: ابتعد عن اللهجات والمفاهيم والتعابير المحلية، وركز على اللغة

العامة الرسمية، واختر ألفاظاً سهلة قريبة من حياة الناس اليومية.

ركّز أكثر وبشكل مميز على أسلوب يراعي الأغلبية و يتناسب مع المستوى الثقافي والأكاديمي لأغلب فئات

الشعب التي تستهدفها، تذكّر أنه يجب على الزبون أن يفهم رسالتك أولاً لكي يشتري منك، اتفقنا؟

.

5- يتمتع بتخطيط وتقسيم جيد لعلامات التبويب والأقسام

هذه الميزة تساعدك في الحقيقة على الوصول إلى الميزة الثانية التي تحدثنا عنها في النص: وهي تقديم

موقع سهل التصفح والقراءة للمستخدم، ببساطة نعني بهذه الميزة هي أن تدخل إلى موقع تراه مقسماً في

صفحته الرئيسية أو صفحة الاستقبال إلى علامات تبويب علوية موضوعة ضمن قائمة مرتبة مكتوبة بلغة

مفهومة وموضوعة بترتيب هادف يركّز على تجربة المستخدم في موقعك والأغراض والغايات التي ترجوها منه.

لكل شيء محله، ابدأ بعلامة التبويب التي تتحدث عن الشركة، ثم تاريخ العمل التجاري، ثم المنتجات والخدمات

التي تقدمها، طرق الدفع والمنتجات وطريقة شرائها، سياسات الاستخدام والخصوصية ومن ثم التواصل معك

وشهادات وأقوال الناس… انتهاءً بالمدونة التي لديك وحساباتك على مواقع التواصل.

7 عناصر حيوية يحتاجها موقعك الإلكتروني لكسب ثقة الزبائن

.

6- له تصميم جذاب، مميز، صوره تراعي خصوصيات الجمهور المستهدف

هل سمعت بالمثل الشعبي القائل بأن: (العين مغرفة الكلام)؟ 

المقصود به هو أنه لمجرد النظر في عيون الشخص الذي أمامك يمكن أن تستلهم وتعلم ما به أو تكوّن صورة

أو انطباعاً عن الحالة التي يشعر بها أو المعرفة والدهاء الذي يتمتع بهما، أليس كذلك؟

والتصميم يمكن أن يكون بمثابة هذه العيون، فهو المسؤول عن الانطباع الأول الذي يكوّنه الزبون المتوقّع عن

موقعك ومدى احترافيتك في التعامل مع زبائنك و عراقتك في السوق في مجال الأداء.

لهذا السبب بالذات اهتم جيداً بموضوع التصميم: بدءاً من تصميم الويب Web Design وانتهاء بشكل

المربعات والنداءات المستعملة وصولاً إلى صور موقعك وألوانه.

حاول أن يكون التصميم قادراً على جعل الزبون المحتمل يكوّن رابطاً بينه وبين موقعك ويتحمس للتعرف أكثر

على أعمالك. 

.

هناك نقطتان يجب أن تنبه إليهما في موضوع التصميم:

– يجب على كل لون مستعمل، كل صورة أو رسم أن يعكس هوية شركتك أو علامتك التجارية البصرية،

لكي لا يخلط الزبون بينك وبين منتَج أو شركة منافسة أخرى.

– يجب أن تراعي بصورك خصوصيات جمهورك المستهدف: الثقافة، العادات، أسلوب اللباس، التقاليد لكي

لا تنشر صوراً تجعلهم ينفرون منك.

3 قصص أساسية تحتاج أن تكون علي موقعك الإلكتروني لجذب العملاء

.

7- يحتوي على علامة تبويب تتحدث عن الشركة وأعمالها

لا تنسَ أن أغلب الزبائن لا يعرفونك أو يعرفون شركتك معرفة مسبقة من قبل، لهذا السبب مما لا بد منه أن

يدخلوا إلى موقعك ويجدوا مزيداً من المعلومات عنك وعن شركتك، اتفقنا؟ 

تخيل الموقف التالي: يدخل أحد الأشخاص المهتمين إلى موقعك، ويريد أن يتعرف أكثر قليلاً عن شركتك، يسعى

جاهداً ليعثر على صفحة أو حيز من إحدى الصفحات يشرح عنها، ولا يجد أي شيء، برأيك كيف سيتصرف؟

من المحتمل أن يشعر بقليل من عدم الأمان للشراء خصوصاً أنه لم يكوّن عنك وعن شركتك معلومات أكثر

وضوحاً، خذ ذلك بعين الاعتبار اتفقنا؟ 

حاول أن تؤمن للمهتم بالتعرف أكثر على شركتك صفحة أو على الأقل حيز تشرح فيه عن شركتك في السوق

وأعمالها التي تزاولها.

.

8- يجب أن يتوفر بلغات أخرى، على الأقل الانجليزية

إذا كنت تحلم بتوسيع أعمالك وتريد بالفعل أن تكسب زبائن من دول وقارات أخرى، مما لا بد منه أن تجعل

موقعك متوفراً باللغة الانجليزية على الأقل، هذا ضروري ، ومع الوقت تفكر في توسيع ذلك وطرحه باللغة

الفرنسية أيضاً أو الألمانية على حسب النشاط التجاري، لمَ لا؟ 

نعلم أن اللغة العربية رائعة ويجب أن يكون موقعك باللغة العربية إذا كان لديك زبائن محليين، لكن مما لا غنى

عنه أن توفر الموقع بلغات أخرى كيلا تخسر زبون أجنبي مثلاً.

كيف تختار أفضل شركة إستضافة لموقعك ؟

.

9- يتضمن شات أو مربع للتواصل مع فرق الدعم

أحياناً قد يدخل أحد العملاء المحتملين إلى موقعك ويتكون لديه تساؤلات معينة، في مثل هذه الحالات أول

شيء يفكر فيه مثل هؤلاء الناس هو أن يتصل بك أو يترك لك رسالة فورية من خلال مربع للتشات او

الدردشة Chat.

تخيل أن يدخل إلى موقعك ولا يجد مكاناً يترك منه لك رسالة سريعة أو لا يجد فريق للدعم مستعد للتواصل

معه، ألا تعتقد أن مثل هذا الأمر قد يعطيه الدافع للتفكير بالشراء من شركة أخرى أو موقع بديل؟

يجب أن يحتوي موقعك على ذلك لتنطبق عليه مواصفات الموقع الالكتروني الناجح .

.

10- يحتوي على معايير و شهادات الأمان

هذه الصفة بديهية جداً لكن لا مانع من ذكرها للتأكيد على أهميتها، من الضروري جداً أن ينظر المستخدم إلى

الجزء العلوي من صفحة موقعك يرى إشارة القفل الصغير الذي يدل على أمان الموقع، بالإضافة إلى تحقيق

موقعك للعديد من شهادات الأمان العالمية في حال كان لديك موقع يعالج المدفوعات، وغيرها.

مهما كان موقعك يقدم الخدمات الرائعة لن يصرف انتباه الناس والعملاء عن مسألة الأمن والأمان الرقمي لهم

ولبياناتهم الشخصية والمالية، أنظمة ونماذج الحماية المتخصصة مثل: CSE Security، PCI-DSS 

و كذلك 3D Secure هي ضرورة لمَن يتعامل مع هذا النوع من الخدمات مثلاً.

كيف تجذب أكبر عدد من الزوار الي موقعك ؟

.

تابع الجزء الثاني من خلال لرابط التالي

مواصفات موقع الويب الناجح – ج2

مامدي استفادتك ؟

اضغط علي النجوم للتقييم

متوسط التقييم 4.7 / 5. عدد الأصوات 3922

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

كما وجدت هذا المقال مفيد

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف لأن هذا المقال لم يكن مفيدًا لك!

دعونا نحسن هذا المقال!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا المقال؟

1 Comment

  1. […] موقع الويب عمل الجذع في شجرة علامتك التجارية الشخصية، إذ يُعد […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

ابدأ مشروعك الآن