5 نصائح تجعل مكان عملك حافِزاً على الإنتاج

ستة طرق تجعلك تبرز حقا في عملك
1 أغسطس، 2017
5 طرق للحفاظ على سعادة الموظفين ذوي الأداء الأفضل
1 أغسطس، 2017

 

عبر عالم الأعصاب كرستيان جاريتيرى عن قوله أنَّ مكان العمل يمكن أن يكون له تأثير هامّ على أدائك الإبداعي و سعادتك. ” لنفرض أنَّ الكثيرين منّا

قضوا سنواتٍ عدَّة يعملون في نفس الغرفة, أو حتى على نفس المكتب,” يقول ” فمن الطبيعي أن ينظِّموا ويحسِّنوا ذلك المكان بالطرق المُثلى قدرَ

الإمكان.” .. إذاً كيف يمكن لنا التّحكم بمحيطنا ليصبح مكان عملنا حافزاً لنا على زيادة انتاجنا لا العكس ؟

فكِّر بمكان عملك ..المسألة ليست مسألة حجم. فكِّر بأمور كالانفتاح, الإضاءة, الاتِّساق و البساطة. فهذه الأمور يمكن أن يكون لها أثراً عظيماً عليك.

إليك بعض النصائح التي تساعدك على تعديل مكان عملك بما يناسبك:

.

1 . اجعل مكان عملك أكثر انفتاحاً .

حتّى لو كان مكان عملك صغيراً, يمكنك تغيير توضُّع طاولةِ مكتبك بحيث توجّهها إلى الخارج حيث الضّوء الطبيعي أو تُديرها بالاتجاه الأمثل. و هذا لا

يخلق رحابةً في المكان فحسب بل و يوجِّهك كي لا تحيّي زوّارك و أنت تدير لهم ظهرك و تقابل الحائط !

.

2 . استخدم الإضاءة اللازمة فقط .

إذا كان بإمكانك إطفاء الأضواء المُشِعَّة, فلتفعل. رغم أننا نميل للعمل تحت إضاءةٍ كاملةٍ و على شاشاتٍ مُضاءة تماماً, لكنّ معظم الأماكن تكفي الإضاءة

العاديّة غير المُشعَّة للعمل فيها وفقاً لمُقْتضيات البناء الأساسية. تقليل كمية الضوء في مكان العمل و الاكتفاء بما يفي بالغرض منها ( مثلاً الاكتفاء بإضاءة

طاولة المكتب ) يمكن أن يقلِّلَ من إجهاد العين الناتج عن زيادة الإضاءة و يساعد على تنظيم توازننا البيولوجي بشكل أكبر. (لكن حذارِ أن تصبح

كالبوم الليلي!)

.

3 . اقضِ على الفوضى و اخلق نظاماً أفضل .

كما يقول المثل القديم, المكتب الفوضوي دلالة على الذّهن الفوضوي. في عصرنا و أيامنا هذه, غالباً لا نحتاج إلى الكثير من المواد و الأدوات للقيام

بعملنا. لذا قم بنظرة فاحِصة لتنتقي ما تحتاجه فعلاً كي يكون في متناول يديك ثم تخلّص من كلِّ ما يمكن أن يُرْبكك أو يُلهيك. فهذا سيساعدك على التفكير

فيما تقوم به من عمل بشكلٍ مفيد و هادف أكثر, و يسمح لك أن تولي اهتمامك للأمور التي تستحقه.

.

4 . استعن بأفكار من الأماكن البارزة النّاجحة .

فكِّر بالمكان الذي يُريحك. و المكان الذي يجذب انتباهك . ما الأشياء التي تعجبك أكثر في هذه الأماكن ؟ فالاستعانة بأفكار من أماكن أخرى (مثلاً اقتباس

الألوان المُريحة من الطبيعة) و دمجها بطرق بسيطة في مكان عملك يمكن أن يساعدك للحصول على المِزاجية الجيِّدة المرتبطة بهذه الأماكن أثناء عملك.

.

5 . خذ بعين الاعتبار المكتب بأكمله .

بالنسبة لأولئك الذين يعملون منكم في مكاتب مع أشخاص آخرين, التفكير بمحيط العمل كله مهم, أيضاً. لذا عليكم تطبيق كامل الأمور التي سبق ذِكرها

لخلقِجوٍّ يدعم جميع العاملين في المنشأة, تماماً كما يدعم أحدكم كشخص يعمل بمفرده. تنظيم المكان, و اختيار الأثاث و التكنولوجيا كلها أمور تلعب دوراً

في تكوين محيط عملك. و شعورك بأنَّك جزءٌ من مجموعةٍ كبيرة حافزٌ مهم 

.
بتكوين مكان عمل يدعم إنتاجيتك و إبداعك, ستزداد طاقتك, و نأمل أيضاً أن يتولَّد لديك القليل من الإلهام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *